Winter Contingency Planning in Za’atari

Prepared by the UNHCR (English below)

تفاصيل خطة طوارئ الشتاء

خلال واحدة من جلسات حملة التوعية  التي اقيمت استعدادا لفصل الشتاء في مخيم الزعتري والتي أعدتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالتعاون مع منظمة الاغاثة والتنمية الدولية تم نقاش عدة امور اثارتها العائلات القاطنة في المخيم من ضمنها: كيفية الاستجابة لاحتياجات العائلات القاطنة في المخيم قبل وأثناء وبعد الشتاء ، ايضا الخدمات والمساعدات التي ستقدمها المنظمات اثناء فصل الشتاء في المخيم.

واثناء هذه الجلسة والتي كانت واحدة من ضمن عدة جلسات توعية اقيمت في جميع انحاء المخيم ، قامت احدى موظفات منظمة الاغاثة والتنمية الدولية بلقاء احدى الاسر في مسكنهم تخللها التعريف بهدف هذه الحملة التوعوية حيث قالت :” سيشهد الاردن على الارجح هذه السنة احوال جوية شتوية قوية  يتخللها ظروف طقس باردو والرياح  قوية والثلوج والأمطار التي من المحتمل أن تؤثر على معظم أجزاء البلاد الأردن. بما في ذلك مخيم الزعتري للاجئين. وبما ان البنية التحتية متواضعة في المخيم، سيشعر الجميع في المخيم بالانخفاضات الملموسة على درجات الحرارة. كما هو الحال مع خبرة سابقة، سوف تتأثرشبكة الصرف الصحي ايضا وستقوم بعض العائلات  باللجوء الى المآوي المؤقتة بسبب تسرب المياه لمآويهم او لوجودها في المناطق المعرضة للفيضانات”.

قامت احدى النساء بسؤال الموظفة عن الدراسة التي أعدت من قبل المنظمات العاملة في المخيم والتي قاموا فيها بطرح عدة اسئلة على العائلات في المخيم  لتقييم احتياجاتهم في فصل الشتاء، فأجابت الموظفة : ” هذا صحيح، قد تم اجراء دراسة لتحديد الاحتياجات الاولية في فصل الشتاء  في المخيم من قبل ادارة المخيم في أغسطس 2016. واحتياجات فصل الشتاء العليا التي تم تحديدها من قبل اللاجئين في المخيم بعد تحليل الدراسة  كانت كالتالي: مدافئ  كأولى الاولويات بنسبة (36٪)، تليها اسطوانات الغاز  بنسبة(31٪) والمساعدة لصيانة المآوى (13٪) .

 هذا واضافت قائلة: ” وسيتم نشر حالة الطقس يوميا من قبل المنظمات العاملة في المخيم من خلال المساجد والمراكز المجتمعية والمحلات التجارية وغيرها من الأماكن العامة في المخيم.”

 واضافت احدى النساء قائلة : “وما هي اهمية هذه الدراسة التي اجريتموها بالمخيم؟ وماذا بعد تحديد الاحتياجات ؟ هل سيتم توزيع مساعدات؟” فأجابتها الموظفة قائلة: ” نعم،  كانت الخطوة الاولى هي  تحديد احتياجات العائلات في مخيم الزعتري والخطوة الثانية ستكون توزيع المساعدات كالتالي:

لمساعدات النقدية للغاز لاغراض التدفئة: ستقدم المفوضية ما مجموعه ثماني مرات (اثنين في الشهر) من المساعدات النقدية لتلبية احتياجاتهم لفصل الشتاء ستحصل كل أسرة  فيها على 8، 10، 12 أو 14 دينارعلى اساس عدد افراد الاسرة.

 المساعدات لصيانة المآوي\مساعدات نقدية: مبلغ نقدي فسيكون نفس العام الماضي 20 دينار.

 ستوفر اليونيسف 20 دينار مساعدات نقدية / لكل طفل عمره بين (0-17 سنة) لشراء ملابس شتوية متنوعة في المخيم. وسيتم توزيع المساعدات النقدية من خلال مركز التوزيع المشترك للمساعدات الإنسانية.

 مساعدات المواد غير الغذائية: تم توزيع المستلزمات المنزلية  الاساسية والملابس المتنوعة لجميع اللاجئين المسجلين في مخيم الزعتري من قبل الحملة الوطنية السعودية.

 المساعدات الغذائية: سيستمر توزيع المواد الغذائية العادية من خلال القسيمة الالكترونية لجميع الأسر بما في ذلك توزيعات الخبز اليومية.”

وضافت الموظفة قائلة: “لم تقتصر خطة الاستعداد لفصل الشتاء على هذا وحسب بل وقامت المنظمات العاملة في مخيم الزعتري على تحضير كافة الاستعدادات من ضمنها:

  ستقوم عيادة جهاز\العون بتوفير فريق طبي ثابت في العيادة مستعد للتقديم الخدمات الطبية كل يوم وعلى مدار الساعة. ايضا وسيكون هناك فريق استعداد طبي في عيادة جهاز\العون سيفعّل وقت الحاجة.

2- سيقوم المشفى المغربي في القطاع الاول بتقديم الخدمات الطبية على مدار الساعة.

 سيقوم الدفاع المدني بتوفير 4 سيارات اسعاف واخرى احتياطية، كما وستقوم المفوضية ومديرية شؤون اللاجئين السوريين والشركاء بتوفير الآلات الثقيلة بما في ذلك آلة تسوية الارض، 6 شاحنات لازلة المياه في المناطق التي تغمرها المياه ،وتوفير 2 معدات مكافحة الحرائق.

 وسيتم توفير مآوي مؤقتة في القطاعات 5،8 و7 و 10 خلال فترة الشتاء الطارئة لايواء الاسر التي تأثرت بالفياضانات. ايضا  سيبقى مبنى الايواء الاضافي في القطاع 11 و مركز الاستقبال التابع للمفوضية مفتوح في وقت الحاجة اليهما.”

وفي ختام الجلسة شكرت العائلة الموظفة على الجهود المبذولة لتقديم الخدمات والمساعدات اللازمة لهم ، كما وشكرت الموظفة الاسرة على تعاونها وطلبت منها ان تنشر هذه المعلومات لاقاربهم او الاسر المجاورة لهم لتعم الفائدة وتصل الى الجميع في مخيم الزعتري.

اعداد : المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالتعاون

تصوير: وعد الشوامرة

Jordan is likely to witness harsh winter weather with strong winds, snow and rainfall likely to affect most parts of the country, including the Za’atari refugee camp. Due to the modest infrastructure in the camp, the freezing conditions will be felt at individual and households levels across the camp. As with previous experience, drainage will be affected and some refugee families may seek alternative shelter in temporary structures due to leaking shelters and submerged locations of flood-prone areas. 

A rapid winter assessment was conducted by REACH and UNHCR in August 2016. The top winterization needs identified by refugees were: heaters as first priority need (36%), followed by gas cylinders (31%) and shelter maintenance assistance (13%).

Daily weather forecast shall be circulated by UNHCR and IRD community mobilization team through mosques, community centers, shops and other public places in the camp.

NFIs, cash contributions and food assistance

  • Cash for heating gas: UNHCR will provide a total of eight rounds (two per month) of cash assistance for winterization needs. Each family will receive 8, 10, 12 or 14 JDs based on the family size for each round.
  • NFIs/Shelter Maintenance cash:  This cash assistance will be targeted in the coming winter. The cash amount will be same as last year, 20 JD.
  • UNICEF will provide 20 JD cash assistance/per child (0-17 years) to purchase assorted winter clothes in the camp. The cash assistance will be distributed through  the Common Distribution Center for Humanitarian Assistance.
  • NFIs assistance: Blankets, mattresses, kitchen sets, hygiene kits and assorted clothes will be distributed to all registered refugees in the Za’atari Camp by Saudi National Campaign.
  • Food assistance: Regular e-voucher food distributions will continue to all households including daily bread distributions.

Health

JHAS will provide the following support: 

  • One fixed medical team in the JHAS Clinic, 24/7
  • Moroccan Hospital in D1 will provide 24-hour health services throughout wet weather period
  • A standby team at JHAS can be activated based on need.
  • Civil defense will position 4 standby ambulances
  • UNHCR, SRAD and partners will prepare heavy machinery including 1 grader, 6 trucks to de-water flooded areas, and 2 units of fire-fighting equipment.
  • Emergency shelters will be provided to displaced families during flooding in D5, 7, 8 and 10. Additional shelter facility in D11 and the UNHCR reception center will remain open in case of additional needs.

Prepared by: United Nations High Commissioner for Refugees

Photo by magazine photographer: Waed Shawamreh

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: